PC 5.02 - مقابلة مع أنابيلا مينيسيس

معاينة

فازت أنابيلا بكأس التميز الغواتيمالي لعام 2017. وهي صاحبة سانتا فيليسا الواقعة في بلدة أكاتينانغو غرب مدينة غواتيمالا. نعمل أنابيلا كمهندسة زراعية ومنتِجة حائزة على عدة جوائز؛ وقد أجرينا مقابلة معها حول الهندسة الزراعية خلال دورة البيئة الزراعية للقهوة.

 

 

باريستا هاسل - عند التعامل مع كميات القهوة المعالجة بالعمليات الطبيعية، هل تقومين بغسل الكرز قبل البدء بعملية التجفيف؟ (هل يمكنكِ أن تلخصي لنا الخطوات إن وجدت، التي يتم تطبيقها بين مرحلتي الحصاد والتجفيف؟)

أنابيلا مينيسيس - في الخطوة الأولى، أقوم بغسل الكرز ثم فصل الكرز الطافي فوق الماء. ثم انتقل بعد ذلك لتجفيف الكرز من أجل التخلص من الماء الزائد. وبعد هذه المرحلة، أقوم بالتلاعب بالمعدلات المختلفة لعمليتي تجفيف وتخمير الكرز. تعتمد طريقتي في تخمير وتجفيف الكرز على النتيجة التي أودّ الحصول عليها وإظهارها في مشروب القهوة.

 

باريستا هاسل - هل يمكنكِ إخبارنا عن الفرق بين استخدام الأسرة المرتفعة مقارنة بالباحات الخرسانية أو المبلطة؟ ما الذي تستخدمينه أو تفضلينه؟

أنابيلا مينيسيس - بالنسبة للعمليات الطبيعية في المعالجة، فأنا شخصيًا أفضل الأسِرَّة المرتفعة على الباحات الخرسانية، وذلك لأن التجفيف فوق الخرسانات يكون أسرع نظرًا لأن معدل انتقال الطاقة أعلى، بالإضافة إلى أنه يسهُلُ إتلاف الكرز [بسبب] "زيادة التدرج في درجة الحرارة" داخل الكرز إلى جانب التعرض للتأثيرات الميكانيكية. وبالنسبة للأسرّة الزراعية المرتفعة فهي تمنح الكرز "تهوية" أعلى، كما توفّر عملية التجفيف ألطف، بالإضافة إلى أنها مصممة بعناية وطريقة عملية ما يجعلها الخيار الأفضل للأشخاص الذين يتولون مهمة قلب كتلة كرز القهوة.

 

باريستا هاسل - هل استطعتِ التوصّل إلى فترة تجفيف مثالية للعمليات الطبيعية، أم أنها تختلف مع كل موسم حصاد جديد؟

أنابيلا مينيسيس - يعتمد ذلك على الطقس وأيضًا التأثير الذي تريد إظهاره في المشروبات. يمكن أن تتراوح من 15 يومًا إلى 30 يومًا ... إنه موضوع معقد ويمثّل مادة دراسية مثيرة للاهتمام.

 

باريستا هاسل - ما هو مستوى الرطوبة الطبيعي في مزرعتك؟

أنابيلا مينيسيس - خلال موسم الحصاد الذي يمتد من شهر نوفمبر إلى أبريل، تتراوح النسبة ما بين بين 40-70%. بينما في الأشهر من مايو إلى أكتوبر خلال موسم العمل الزراعي فإنها تتراوح بين 50-80%.

 

باريستا هاسل - نعرف بعض المنتجين الذين يستخدمون أحواض التجفيف جنبًا إلى جنب مع ماكينات التجفيف "جوارديولا" (خاصة إذا كانت مزارعهم أو مطاحنهم تقع في مناطق عالية رطوبة.) ما رأيكِ بالقهوة المعالجة طبيعيًا التي يتم فيها تجفيفها آليًا بدلًا من تجفيفها في الباحات أو الأسرة الزراعية المرتفعة؟

أنابيلا مينيسيس - يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى تحويل بعض نواتج التمثيل الغذائي الثانوية أو حتى تدميرها. كما أن درجات الحرارة التي تزيد عن 40 درجة مئوية [ما يعادل 104 درجة فهرنهايت] تعمل على إيقاف تكاثر الخميرة البرية. وأنا أفضل التحكم في هذا المتغير من حلال الأسرّة الزراعية المرتفعة.

وبحسب تجربتي الشخصية، فقد لاحظت بأنني أحصل على جودة أفضل عندما أقوم بمعالجة كمية أقل من القهوة. ولذلك، فأنا أفضل اعتماد "عملية أبطأ وأكثر جودة" على "عملية أسرع أحصل من خلالها على كمية أكبر".

 

باريستا هاسل - هل صحيح أنه كلما استغرقت عملية تجفيف القهوة وقتًا أطول أصبح مذاقها غريبًا ومخمرًا، أم أن الأمر ليس بهذه البساطة؟

أنابيلا مينيسيس - الأمر ليس بهذه البساطة على الإطلاق. حيث يمكنك بذلك إفساد كتلة قهوتك أيضًا. إذ يتعلق الأمر بالتحكم في درجة الحرارة لحبوب القهوة من الداخل والبيئة المحيطة بها. (فعلى سبيل المثال، من المهم جدًا تجنب السموم الفطرية أو الفطريات التي تستهلك السكريات الموجودة في الحبوب).  

 

باريستا هاسل - نعرف بعض المزارعين الذين قاموا بوضع مرشحات للأشعة فوق البنفسجية فوق أسرّتهم الزراعية المرتفعة. هل تعتقد أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يحدث أي فرق في النكهة النهائية للقهوة المعالجة طبيعيًا والمعالجة طبيعيًا بنزع القشر؟ ما هي إيجابيات وسلبيات التعرض للأشعة فوق البنفسجية بالنسبة لحبوب القهوة المعالجة طبيعيًا؟   

أنابيلا مينيسيس - أنا شخصيا أقوم بتوفير الحماية لحبوب القهوة من أشعة الشمس المباشرة. فمن المهم جدًا حماية الكرز لتجنب درجات الحرارة التي تحد من عملية التعاقب البيئي للكائنات الحية الدقيقة المسؤولة عن إنتاج نواتج التمثيل الغذائي الثانوية التي نحتاجها. وهكذا فإن مرشحات الأشعة فوق البنفسجية ستوفر الحماية لجميع العناصر الغذائية والنشاط البكتيري الذي يحدث داخل الفاكهة.

 

باريستا هاسل - هل أجريت أي تجارب لإدماج المزارع البادئة (الخمائر أو البكتيريا) قبل تجفيف القهوة في عمليات المعالجة الطبيعية والمعالجة الطبيعية منزوعة القشر، والتي تسمى بطريقة العسل؟

أنابيلا مينيسيس - أعتمد هذه الطريقة في قهوتي الطبيعية والقهوة المغسولة بالكامل والنتائج التي أحصل عليها تكون مثيرة للاهتمام، ولكنني أحصل شخصيًا على نتائج أفضل عندما يتم تصنيع "المادة الملقحة" من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة طبيعيًا في المزرعة.

 

باريستا هاسل - بعد تجفيف القهوة الطبيعية هل تقوم بتقشيرها على الفور، أم أتك تريح القهوة لفترة من الوقت؟

أنابيلا مينيسيس - نقوم بمعالجة القهوة [تبعًا] للوقت المقدر للتسليم. كما حبوب القهوة المخزنة بقشورها تحظى بالمزيد من الحماية؛ لذا فمن الأفضل وجود طبقات إضافية لتغطية الحبوب. ولكن من المهم تخزين الحبوب في أكياس مناسبة لتجنب حدوث تغيرات في النكهات، أو في الحالات الأسوأ، تصبح الحبوب قديمة وتتحول إلى اللون الأبيض، وبالتالي تقلّ مدة صلاحيتها.

 

العودة إلى: المعالجة > Dry Processing

loader image

PC 5.02 Interview with Anabella Meneses

Preview

Anabella was the 2017 Guatemalan Cup of Excellence winner. Her farm Santa Felisa is located in the town of Acatenango, west of Guatemala City. Anabella is an agronomist as well as an award-winning producer; we interviewed her about agronomy in our Terroir course.

 

 

Barista Hustle – With your natural-processed lots, do you wash the cherry before you commence the drying process? (Can you summarise for us the steps, if any, between harvesting and drying?)

Anabella Meneses – First, I wash the cherries and take out the floaters. Then, I proceed to dry the cherries to get rid of the excess of water. After this point, I play with different drying rates and fermentation of the cherries. The way I ferment and dry the cherries depends on the result I want on the cup profile.

 

BH – Can you tell us about the difference between raised beds compared with concrete or tile patios? Which do you use/prefer?

AM – For naturals, I personally prefer raised beds to concrete patios, since concrete drying is faster because the energy transfer is higher, and it is easier to damage the cherry [due to] the ‘gradient of the temperature increase’ inside the cherry, as well as mechanical impacts. Raised beds ‘aerates’ the cherries more, the drying process is gentler, and raised beds are ergonomically better for the people involved in turning the mass of cherries.

 

BH – Have you found a particular drying time to be optimum for naturals, or is it different with every new harvest?

AM – It depends on the weather and also the effect you want to express in the beverage. It can be from 15 days to 30 days.… It is a complex and a very interesting subject to study.

 

BH – What’s the normal humidity level at your farm?

AM – During the harvest from November to April, it is 40–70%. From May to October, it is 50–80% during the farmwork season.

 

BH – We know some producers who combine drying beds and Guardiolas (especially if their farms or mills are located in areas of high humidity.) What’s your opinion of naturals that have been machine dried rather than dried on patios or raised beds?

AM – Some secondary metabolites will be transformed or even destroyed with the high temperatures. Also, temperatures over 40° C [104° F] will stop the wild yeast reproduction. I prefer to control this variable on the raised beds.

In my personal experience, I have better quality when I process less coffee. So, I prefer a ‘slower process and more quality’ to a ‘quicker process and more quantity’.

 

BH – Is it the case that the longer you take to dry your coffee, the more boozy and funky it tastes, or is it not that simple?

AM – It is not that simple at all. You can spoil your coffee mass, also. It is a matter of controlling the temperature and the humidity from the environment and inside the beans. (It is very important to avoid mycotoxins or fungus that will consume the sugars available inside of the beans, for example.)  

 

BH – We know some farmers who have constructed UV filters over their raised beds. Do you think UV light exposure makes any difference to the final flavor of naturals and pulped naturals? What are the pros and cons of UV exposure for naturals?   

AM – I personally protect the beans from the direct sun rays. It is very important to protect the cherries to avoid temperatures that will limit the ecological succession of the microorganisms responsible for the production of the secondary metabolites that we want.    The UV filters will protect all the nutrients and the microbiota activity happening inside the fruit.

 

BH – Have you done any experiments with mixing in starter cultures (yeasts or bacteria) prior to drying coffee in the natural and pulped natural (honey) processes?

AM – I do it in my naturals and full-wash coffees, with interesting results, but personally, I get better results when the ‘inoculum’ is made from the existing microorganisms … from the biota of the farm.

 

BH – After drying your naturals, do you hull them straightaway, or do you leave the coffee to rest for a while?

AM – We process the coffee in [relation to] the estimated time of delivery. The coffee beans stored with all the husks will have more protection; extra layers covering the bean are better.  But it is important to warehouse the beans in proper bags to avoid changes in the flavors — or, worst — for the beans to turn oldish and white, which reduces their shelf life.

 

Back to: Processing > Dry Processing

You have Successfully Subscribed!