PC 6.05 - مقابلة مع راشيل بيترسون

مقابلة مع راشيل بيترسون من مزرعة هاسييندا لا إزميرالدا حول عملية التجفيف الميكانيكي.

معاينة

تدير راشيل بيترسون وعائلتها مزرعة هاسييندا لا إزميرالدا المشهورة عالميًا في قرية بوكيت في بنما. في عام 2004، تمت إعادة اكتشاف قهوة غيشا البنمية بشكل مذهل في مزرعة بيترسون خارامييو، إذ دخلت قهوة الغيشا من مزرعة هاسييندا لا إزميرالدا لأول مرة في مسابقة أفضل قهوة في بنما لعام 2004 وفازت بالجائزة الأولى، واستمرت بعدها في الفوز بالجائزة لعدة سنوات لاحقة. وقد كان لعائلة بيترسون دور ريادي في الترويج للتجارة المباشرة لهذه القهوة التي يعتبرها الكثيرون ألذ أنواع القهوة في العالم، حيث درجوا على إقامة المزادات الإلكترونية سنويًا.

 

باريستا هاسل: في بدايات حركة القهوة المتخصصة في مطلع القرن الحادي والعشرين، لم تكن آلات التجفيف تحظى بسمعة طيبة، فقد بدا الأمر وكأن محترفي الباريستا والشركات الصغيرة العاملة في مجال تحميص القهوة يعتقدون أن استخدام هذه التكنولوجيا يقتصر على الإنتاج الكثيف للقهوة الاستهلاكية. بيد أن النتائج المذهلة التي بدأت مزارع مثل إزميرالدا في تحقيقها باستخدام آلات التجفيف، قد غيرت آراء الكثيرين. هل واجهتِ أي ردود فعل سلبية من العملاء حول استخدام ماكينات التجفيف "جوارديولا" في المزرعة؟ وهل لاحظت تغيرًا في مواقف الناس؟

راشيل بيترسون: بخصوص ماكينات التجفيف الدوارة "جوارديولا"، كانت هناك بعض الإعتراضات، إلا أن الاتساق في التجفيف الذي حققته هذه الماكينات كان غير مسبوق؛ فهي تجفف ببطء وبثبات، وتحقق نسبة الرطوبة المطلوبة في جميع الأحوال الجوية، سواءً أكان الجو ماطرًا، أم غائمًا، أم مشمسًا للغاية.

 

باريستا هاسل: هل طرأت أي تغييرات على طريقة استخدامكم لهذه الآلات منذ البداية وحتى الآن؟ أم أن أفضل الممارسات في استخدام ماكينات التجفيف "جوارديولا" ما زالت كما هي منذئذ؟

راشيل بيترسون: التغيير الحقيقي الوحيد الذي شهدته هو توفُر عدة أحجام ذات سعة أصغر من ماكينات "جوارديولا"، لأن عيبها الوحيد كان أن استخدامها يتطلب كميات كبيرة من القهوة. في العامين الماضيين، أصبحت ماكينات "جوارديولا" القديمة الأكبر حجمًا منقسمة إلى قسمين أو أربع أقسام تجفيف مختلفة، كما شاع استخدام ماكينات "جوارديولا" الأصغر حجمًا. كما أنها أصبحت أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة.

 

باريستا هاسل: في مزرعة إزميرالدا، هل تبدؤون بتجفيف كميات القهوة الصغيرة على أسرّة مرتفعة أولًا ثم تنقلونها إلى ماكينات التجفيف "جوارديولا"؟ وفي هذه الحالة، كم عدد الأيام التي تقضيها قهوة إزميرالدا الطبيعية على الأسرّة المرتفعة قبل نقلها إلى ماكينات التجفيف "جوارديولا"؟ (أم أنه لا توجد طريقة قياسية متبعة؟ وإذا لم يكن الأمر كذلك، فهل يمكنك إخبارنا قليلًا عن عملية اتخاذ القرار؟)

راشيل بيترسون: لدينا العديد من كميات القهوة متناهية الصغر بحيث لا يمكن تجفيفها في ماكينات "جوارديولا"، مما يضطرنا إلى تجفيفها في الباحات أو على الأسرّة المرتفعة. وعادةً ما نكمل تجفيفها بالطريقة ذاتها، ما لم تحدث تغيرات في الطقس.

ويدل انخفاض سعر القهوة على أنها - على الأغلب - قد حصدت بكميات كبيرة وتم تجفيفها بالكامل في ماكينات "جوارديولا" بالنسبة لقهوتيّ إزميرالدا سبيشل وإزميرالدا برايفت كولكشن، فيتم تجفيفهما باستخدام عدة طرق مختلفة، مثل باحات التجفيف والأسرّة المرتفعة العادية أو المظللة التي تجفف ببطء، أو باستخدام ماكينات التجفيف "جوارديولا". كما أن ذلك يعتمد بشكل كبير على مدى توفر المساحات اللازمة للتجفيف في يوم حصاد القهوة.

فعلى سبيل المثال، خلال العامين الماضيين، زدنا إنتاجنا من المواد الطبيعية بنسبة 40٪، وهي تُعرف بأنها تستغرق وقتًا أطول حتى تجف، وإذا كانت هناك كمية كبيرة منها في الباحات وعلى الأسرّة المرتفعة، فقد نضطر إلى معالجة القهوة وكأنها مغسولة، حيث نضعها في اليوم التالي في المجفف الأولي ثم ننقلها، على الفور، إلى المجفف الدوار.

وسأضرب مثالًا دقيقًا على استخدام ماكينات التجفيف "جوارديولا" هذه، فقد قمنا بتجفيف كميات كبيرة جدًا من القهوة الممتازة التي يُطلق عليها «ماريو» مرتين هذا العام في الباحات. تغيّر الطقس (كان من السابق لأوانه وضعها في ماكينات التجفيف "جوارديولا"، لأن الكرز كان لا يزال مليئًا بالعصارة) مما دفعنا إلى تقشير القهوة وغسلها، ثم تجفيفها في ماكينات التجفيف "جوارديولا". وقد بيعت هذا العام على أنها قهوة مغسولة، ذات مذاق فاكهي قوي، ومكوّنات شبه طبيعية. وقد لاقت استحسانًا كبيرًا، الأمر الذي كان ليكون مستحيلًا بدون استخدام ماكينات التجفيف "جوارديولا".

 

باريستا هاسل: هل ترون - في مزرعة هاسييندا لا إزميرالدا - أن استخدام الأسرّة المرتفعة وماكينات التجفيف "جوارديولا" معًا يعتبر سر إنتاج أجود أنواع القهوة؟ أم أن ذلك ممكن أيضًا باستخدام كل منهما بشكل منفصل؟

راشيل بيترسون: نستخدم الوسيلتين معًا كل عام. كما ننتج أجود أنواع القهوة باستخدام أي طريقة من طريقتي التجفيف هاتين. ونظرًا لأن العديد من أفضل أنواع القهوة لدينا تجريبية، تكون كمياتها صغيرة جدًا بحيث يتعذر تجفيفها في ماكينات "جوارديولا"، لذا فهذه لا تُعتبر مقارنة عادلة حقًا.

أما فيما يتعلق بعملية التجفيف نفسها، فقد أجرينا عدة اختبارات تذوق بتقسيم الكميات (بحيث يُجفف نصفها في ماكينات "جوارديولا"، والنصف الآخر على الأسرّة المرتفعة)، ولم نحصل على نتائج ثابتة أبدًا. ففي بعض الأحيان تحقق المجففات الدوارة نتائج أفضل، وفي بعضها الآخر، تكون الأسرة المرتفعة هي الأفضل.

 

باريستا هاسل: من المعروف أن تجفيف المواد الطبيعية يستغرق وقتًا أطول من تجفيف القهوة المغسولة؛ فهل تتشابه عمليتا تجفيف القهوة وتحميصها؟ أعني: أيوجد ما يمكن أن نطلق عليه "تحديد المواصفات" عندما يتعلق الأمر بتجفيف القهوة آليًا أم أن العملية أبسط من ذلك؟

راشيل بيترسون: يستغرق تجفيف القهوة الطبيعية وقتًا أطول، لأنه يتم تجفيف الكرز مع حبوب القهوة. وسيعتمد المذاق النهائي كثيرًا على طريقة تجفيف القهوة التي نستخدمها (إلى جانب العمليات الإضافية مثل التخميراللاهوائي ورش الخميرة). للحصول قهوة طبيعية نقية، تُجفف القهوة في الباحات المشمسة لمدة ثلاثة أيام، ثم في المجففات الدوارة لمدة 80 ساعة (حوالي 8 ساعات في اليوم). لتحقيق مذاق فاكهي، أو نبيذي، أو غير تقليدي، نقوم بتظليل القهوة أثناء تجفيفها - مما يطيل من مدة التجفيف - للحصول على نكهة شبيهة بالويسكي.

 

 

العودة إلى: المعالجة > Drying

تقديم تعليق

You have Successfully Subscribed!

loader image

PC 6.05 Interview with Rachel Peterson

An Interview with Rachel Peterson from Hacienda la Esmeralda about Mechanical Drying.

Preview

Rachel Peterson and her family operate the world famous Hacienda La Esmeralda in Boquete, Panama. It was in 2004 at the Peterson’s Jaramillo Farm that the incredible rediscovery of Panamanian Geisha occurred. The geisha variety from Hacienda La Esmeralda first competed and won in the Best of Panama in 2004, and continued to win for many years to come. The Petersons have led the way in promoting direct trade and hold their own online auctions each year where what many consider the world’s most delicious coffee is sold.

 

Barista Hustle: In the beginnings of the specialty coffee movement in the early 2000s, we sensed that drying machines had a bad reputation; baristas and micro roasters seemed to associate the use of this technology with huge scale production of commodity coffees. But since farms like Esmeralda started achieving such spectacular results with the use of drying machines, people’s attitudes seemed to have changed. Did you ever experience any negative reactions from customers about the use of Guardiolas at the farm and have you noticed a change in people’s attitudes? 

Rachel Peterson: In terms of the rotating dryers or Guardiolas, there was an original pushback, but the consistency in drying achieved by a Guardiola has no parallel. If it rains, if it’s overcast, if it’s too sunny … it still dries slowly and steadily to the humidity percentage desired.

 

B.H. Has there been any changes in the way you use these machines since the early days or has best-practice with the use of Guardiolas been the same for a long time?  

R.P. The only real change that I’ve seen take place is that we now have many and smaller guardiolas, since the one drawback about using a Guardiola is that you need to have a certain amount of coffee to use it. The last couple of years I have seen the old style larger guardiola’s subdivided into two, or four different drying areas, and I have also seen a lot of smaller guardiolas being used. They have also become more energy efficient.

 

B.H. Do some of your micro lots at Esmeralda start out on raised beds and then are finished up in the Guardiolas? If so, how many days does a typical Esmeralda natural spend on raised beds before heading into the Guardiolas? (Or is there no simple recipe here? If not, can you tell us a little about your decision making?)

R.P. Many of our micro lots are too small to dry in a Guardiola so we either dry them on the patio or on a raised bed. Normally we will let them finish drying the same way that they started, unless we have a change in weather.

The more affordable the coffee, the more likely that it was harvested in larger quantities and was fully processed in the Guardiolas. In the case of Esmeralda Special and Esmeralda Private Collection there will be a variety of different drying methods used, such as regular patio, regular raised bed, slow shade dried raised bed or Guardiola. It also depends to a very large amount on the availability of drying areas that we have on the day that the coffee is harvested.

As an example, over the last couple of years we have increased our production of naturals about 40%. Naturals take a longer time to dry, and if we have a lot on the patio and the raised beds, we might need to decide to process a coffee as a washed and the next day put it into the predryer and then the rotating dryer immediately.

As a precise example of the use of these guardiolas, twice this year we had very large lots of a good coffee called Mario that we put out to dry on the patio. The weather turned (it was too early to put it in the Guardiola, since the cherry was still juicy) so we picked up the coffee, depulped it and washed it, and put it to dry in the Guardiola. We sold it this year as a washed coffee, with strong fruit character, and an almost natural character to it. It was very popular, and would have been impossible without the Guardiolas.

 

B.H. When it comes to producing your best lots at Hacienda la Esmeralda, is the combination of raised beds and Guardiolas always the secret to your success, or is it possible to achieve your best quality with 100%-raised bed drying or 100%-machine drying too? 

R.P. We do both every year, and normally we will find outstanding lots with any of these drying methods. Since many of our best lots are experimental, the quantity is too small to put into a Guardiola, so it’s not really a fair comparison.

In terms of the drying itself, we have done cuppings many times with split lots (one half in Guardiola, one half on a raised bed) and we have never had a consistent result. Roughly half of the time the rotating dryer is better and half the time raised beds.

 

B.H. We understand it takes longer to dry naturals than it does to dry washed coffees. Is drying coffee at all like roasting coffee? I.e. Is there such a thing as ‘profiling’ when it comes to machine drying coffee or is it more simple than that?

R.P. It does take longer to dry natural coffees, because of course you are drying the cherry along with the bean. And depending on the drying method that we use (in addition to additional processes such as anaerobic fermentation and spraying yeast) the final taste will depend very much on the way the coffee was dried. For a very clean natural, you dry it on the sunny patio for three days and then in the rotating drier for 80 hours (about 8 hours a day). For anything fruitier, or more winey, or more funky, you must extend the drying time all the way to keeping the fruit completely shaded while drying for a more musty whisky type flavor profile.

 

 

Back to: Processing > Drying

Submit a Comment

You have Successfully Subscribed!